U3F1ZWV6ZTE4Njk5NTM2MjU3MDQwX0ZyZWUxMTc5NzI4NDQzNTgwOQ==

how to learn programming

 كيف تتعلم البرمجة؟




مقدمة

تعلم البرمجة هو مهارة جديدة شائعة هذه الأيام. هناك طلب كبير لدرجة أنه حتى المدارس الثانوية أضافت البرمجة في مناهجها الدراسية. غالبًا ما يتم استخدام البرمجة والتشفير بالتبادل ولكن كلاهما مختلف ويمكنك القراءة عنهما هنا . مع كل عمل روتيني يتم رقمنته ويصبح ذكيًا وذكيًا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ، أصبح تعلم البرمجة أمرًا ضروريًا لعصر ما


كل ما يمكن أن تفكر فيه يمكن القيام به باستخدام تطبيق أو موقع ويب من طلب سيارة أجرة ، أو الطعام أو التسوق عبر الإنترنت لمشاهدة الأفلام أو حتى أخذ دورة تدريبية ومهارات الألعاب. مع رقمنة التطبيقات ، يزداد الطلب أيضًا على المطورين والمبرمجين ، وبالتالي فإن تعلم لغة برمجة سيكون مفيدًا. تتناول هذه المقالة كيفية تعلم لغة البرمجة التي تختارها والطريقة الصحيحة لبدء رحلة البرمجة الخاصة بك. لذلك دعونا نبدأ!


كيف تتعلم البرمجة

قبل أن نبدأ في القراءة أكثر ، دعني أذكرك بأنك اخترت مسارًا يتطلب الصبر والتحفيز لعدم الاستسلام أبدًا على الرغم من التحدي الذي يواجهك. اقرأ واتبع الخطوات أدناه لتصبح مبرمجًا.


تعلم أساسيات البرمجة

الخطوة الأولى والأهم هي اختيار اللغة التي يجب تعلمها. من المستحسن أن تبدأ مع Python لأنها بسيطة مثل اللغة الإنجليزية وسهلة التعلم ، يمكنك الاطلاع على بعض من أفضل دروس Python والبدء . ولكن يمكنك اختيار اللغة التي تهمك وأيضًا بناءً على المشروع الذي ترغب في تطويره في المستقبل. لذلك إذا كنت تخطط لتطوير تطبيق جوال ، فقد ترغب في البدء باستخدام Java أو Kotlin لنظام Android و Swift لنظام iOS ، وإذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب ، يُقترح Javascript ، للبدء. لمهنة في علم البيانات، AI & ML ، بيثون & R هي اللغات للدراسة.


قد ترغب في تعلم اللغات بإحدى الطريقتين التاليتين:


1. من خلال المواقع التفاعلية

يوصى بمواقع الويب مثل Codecademy و Freecodecamp لجلسات البرمجة التفاعلية. تم تصميمها مع فكرة أن العديد من المبتدئين عالقون في البداية عندما يبدأون في تعلم البرمجة أثناء إعداد بيئة التطوير. تقدم مواقع الويب هذه برامج تحرير ومجمعات نصية عبر الإنترنت لبدء الترميز على الفور.


2. من خلال دروس الفيديو

إذا كنت شخصًا يحب دراسة مفصلة مع إرشادات خطوة بخطوة ، فإننا نوصيك بالتسجيل في أي برنامج تعليمي للبرمجة عبر الإنترنت يعلمك من البداية تثبيت IDE المطلوب وتنزيله إلى المفاهيم الأساسية للغة وينتهي بكتاب تتويجا مشروع لاختبار مهاراتك في البرمجة. تقدم بعض البرامج التعليمية والدورات أيضًا شهادات يمكن أن تساعدك لاحقًا عند البحث عن الوظيفة. نوصي باستخدام Pluralsight و Lynda للبحث في دروس المبتدئين عن اللغة المفضلة. قد ترغب أيضًا في الاطلاع على بعض البرامج التعليمية الأعلى تقييمًا على Hackr.io.


ركز على تعلم أساسيات البرمجة

يُقترح دائمًا أن تجعل أساسياتك قوية حتى تكون مبرمجًا محترفًا. تعلم الأساسيات جيدًا وجرب يديك على الكود عن طريق حل مشاكلك الخاصة وحلها. ركز على الموضوعات التالية لبدء التعلم لأنها شائعة في جميع اللغات تقريبًا.

أنواع البيانات

المتغيرات

المهام

صفيف أو قوائم

عبارات إذا

الحلقات الشرطية

الفئات والأشياء

معالجة الاستثناء

قم ببناء مشروعك الأول

بناء مشروعك الشخصي هو أفضل طريقة لتحليل ومعرفة ما تعلمته. يمنحك بناء مشروع من اختيارك تجربة تعليمية عملية للغة بتفاصيل كثيرة حيث ستصادف تنفيذ المفاهيم التي تعلمتها سابقًا وأيضًا تعلم كيفية نشر المشروع لتستخدمه أنت والآخرون. علاوة على ذلك ، أثناء قيامك بإنشاء مشاريعك ، قم بإضافتها إلى ملفك الشخصي أو حساب GitHub الخاص بك ، سيساعدك هذا في المستقبل عندما تبحث عن وظيفة قيد التطوير.


السؤال الأكبر الذي يطرح نفسه في هذه المرحلة هو:


كيف يمكنني اختيار مشروع؟

هذا هو المكان الذي يتعثر فيه معظم الناس في مرحلة اتخاذ القرار ، فماذا نبني؟ الحل بسيط. دعونا نراه أدناه:


1. اختر ما هو اهتماماتك

سواء تعلق الأمر بالدراسة أو البرمجة ، يجب أن تفعل ما يثير اهتمامك أكثر. يجب أن تستمتع بمنطقة المشروع التي تختارها حتى تكون متحمسًا لها وتبقيك متفاعلًا حتى يتم بناؤها إذا اخترت شيئًا لا يهمك ، فقد ينتهي بك الأمر بالتخلي عن مشروعك في المنتصف لأنك قد تفتقر في النهاية إلى الاهتمام به. لذا اختر شيئًا يبقيك على عاتقك مثل ممارسة الألعاب ، فقد ترغب فقط في تطوير لعبة فيديو من اختيارك. وبالمثل ، إذا كنت تحب التصوير الفوتوغرافي ، فقد ترغب في إنشاء موقع ويب محفظتك لعرض عملك أو إذا كنت شخصًا مهتمًا بالتداول ، يمكنك تصميم تطبيق أو موقع ويب لتحليل مخططات الأسهم الخاصة بك. حلل واعطها فكرة أن ما تريده قبل أن تبدأ في البناء.


2. ابدأ بشيء بسيط

أن تكون واثقًا من قدراتك أمر جيد لكن الثقة الزائدة ليست كذلك. لذا فمن المستحسن أن تبدأ بمشاريع بسيطة وسهلة لاستكشاف اللغة أكثر قبل الغوص في بناء المشاريع المعقدة.


على سبيل المثال ، إذا اخترت إنشاء لعبة فيديو ، فلا تبدأ على الفور بلعبة الفيديو المعقدة League of Legends ، وبدلاً من ذلك ، ابدأ في شيء مثل tic-tac-toe أو إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب ، فلا تبدأ ببناء شيء مثل Amazon أو بدلاً من ذلك ، يبحث Facebook عن شيء أسهل مثل قائمة المهام.


3. اصنع شيئًا مفيدًا لك وللمجتمع

كن مبتكرًا وابني شيئًا مفيدًا لك بالإضافة إلى اهتمام المجتمع. إن بناء شيء من اهتمام المجتمع يمنحك الفرصة للحصول على العديد من التنزيلات أو المشاهدين لمشروعك وبهذه الطريقة سيكون لديك شيء لعرضه ولديك أيضًا ميزة على المرشحين الآخرين أثناء البحث عن وظيفة.


أفكار قليلة لتبدأ

إذا كنت في حيرة من أين ، لتبدأ ، لدينا بعض الأفكار لتبدأ ببناء مشروعك. يمكنك أن تبدأ بموقع ويب بسيط مثل إنشاء قائمة مهام أو إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق لعبة ، فإن الألعاب مثل Tetris و sudoku و flappy Bird هي بداية جيدة لتعلم البرمجة.


إذا كنت تريد شيئًا صعبًا ، فقد ترغب في التفكير في إنشاء موقع ويب مشابه لـ Twitter ولكن ليس مع العديد من الميزات التي يقدمها Twitter ولكن مع بعض الوظائف الأساسية مثل التغريد والمتابعة. يمنحك Hackr العديد من أفكار المشاريع لعدة لغات تتراوح من مستوى المبتدئين إلى المستوى المتقدم. تحقق من مشاريع اللغات المختلفة هنا:يشعر بالضيق؟

سيأتي وقت أثناء قيامك بتطوير المشاريع التي قد تشعر بأنها عالقة ، فقد يتسبب ذلك في حدوث أي أخطاء ، أو تعطل برنامجك دون أي رسالة أو حتى تنفيذ الترميز بشكل جيد ولكن لا ينتج عنه الإخراج الذي تريده ، فقد تشعر بالقلق حتى في بعض الأحيان قد ترغب في الاستسلام. ماذا تفعل في مثل هذه السيناريوهات؟ لا تستسلم! ابقَ متحمسًا ، وللمساعدة في النظر في النقاط أدناه لمواصلة العمل في مشروعك.


1. تعلم جوجل الخطأ بشكل صحيح

هذه خطوة حاسمة يجب أن تتقنها. سيساعدك البحث عن خطأ الكود الخاص بك وتصفحه على تصحيح الكود الخاص بك في غضون دقائق قليلة ، ولكن من ناحية أخرى ، إذا لم يكن الأمر جيدًا في هذه المهارة ، فسيكون ذلك بمثابة الغوص في دوامة من التعليمات البرمجية بدون خريطة. النصيحة التي أود مشاركتها هنا هي وضع الخطأ الناتج عن المترجم بين علامتي اقتباس ("") قبل البحث على Google. وبهذه الطريقة ، قد تستهدف Google الخطأ على وجه التحديد باعتباره نفس الجملة وهذا من شأنه أن يعطي نتيجة تصفية دقيقة للغاية.


2. المواقع الشعبية لإرشادك

تتصدر مواقع الويب مثل Stack-Overflow و Reddit المخططات هنا لتوجيه المطورين حول العالم برموزهم. إنه مجتمع متكامل من المطورين من جميع الحصون الذين يأتون لمساعدة بعضهم البعض في مشاريعهم. قد يستغرق نشر شكوكك هنا من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للحصول على رد ولكنه يستحق ذلك ، على الرغم من أنك قد ينتهي بك الأمر بالفعل إلى إيجاد حل لخطأك لأن العديد من الأشخاص قد واجهوا نفس الخطأ من قبل. يُقترح أيضًا أن تجيب على بعض الأسئلة التي يمكنك مساعدتها للآخرين وبهذه الطريقة ستتعلم أيضًا.


3. الأحداث واللقاءات

قد يكون من الصعب البدء بهذه الخطوة لأنها تتطلب منك مغادرة منطقة الراحة الخاصة بك ولكن ثق بي بمجرد أن تبدأ في القيام بذلك ، ستستمتع بها. لذا ، ابدأ بالبحث عن الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مماثلة لاهتماماتك وتعرف عليهم أو ربما العمل معهم. يمكنك محاولة البحث عن بعض "أحداث الترميز" على صفحة الأحداث على Facebook أو زيارة موقع اللقاء والتواصل مع الأشخاص لمعرفة المزيد.



***********************


***********************

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة